الأربعاء، 29 أغسطس، 2012

حرف السين

الساحر
هو في المنام رجل فتان، فإن سحر بتفاحة فإنه يفتن ابنه، وإن سحر بفراشة فإنه يفتن امرأته.


السارق
هو في المنام إنسان كذاب ذليل. أنظر أيضاً الطرار.


السب
هو في المنام القتل، والسب لأهل الذمة ولمن سواهم من الكفار دال على الإملاء بين الناس، وإذا سكت الإنسان من تجب عليه طاعته وبره دل ذلك على عقوق الوالدين، والإعراض عن الله تعالى أو عن طاعة من سبه في المنام.


السجادة
هي في المنام إمرأة عفيفة أو منصب ديني.


السجن
هو في المنام دال على لزوم الدين إن كان سجن الشرع، وإن كان سجن السلطان دل على الهم والنكد بسبب ذم أو نفاق، والسجن المجهول دال على الدنيا، والسجن يدل على الزوجة المناكدة، أو على الصمت، وسجن اللسان عن الهذر. وربما دل على المكيدة من الأعداء، وعلى التهم، وعلى القبر والدين، وعلى القعود عن الأسفار بسبب الأمراض أو قصور الهمة، ويدل على الفقر وعدم الراحة، ودخول السجن دال على المعمر الطويل والاجتماع بالأحبة، والسجن هم وحزن، ومن أختار لنفسه سجناً عصم من ذنب.


السجود
من رأى أنه ركع وسجد وصلى لله تعالى فإنه يخضع له، ويتبرأ من الكبر، ويقيم حدود الله وفرائضه، وينال ما يتمناه في الدين والدنيا سريعاً، ويظفر بمن عاداه، وقيل من رأى أنه سجد لله تعالى ظفر بعدوه، وغفر له، والساجد مذنب، فإذا سجد تاب من ذنبه وندم ونجا من مخاطره، ونال حاجته، وعفي عنه، والمعفو عنه تطول حياته.


سجود الشكر
يدل في المنام على رفع البلاء، وتجديد الأرزاق، والمجازاة من الرائي للساعي على ذلك، وإن سجد لله شكراً وهو كهل وبه حرج، وليس في ظهره تقويس فإنه بتقوى بمال ونعمة، ويستغني ولا يهرم.


السحر
هو في المنام فتنة وغرور، فمن رأى أنه يسحر أو سحر فإنه يفرق بين الرجل وامرأته بالباطل، والسحر في المنام يدل على الكفر، والسحر يدل على فراق الزوجة، وإن كان السحر من الجن فإنه أقوى كيداً وأشد حيله.


السخرية
هي في المنام غبن، فمن رأى أنه سخر منه غبن به في المعاملة.


السرطان
هو في المنام رجل كثير الكيد لكثرة سلاحه، عظيم الهيبة، بعيد المأخذ والهمة والمراجعة عسر الصحبة، ومن أكل لحم السرطان نال خيراً من أرض بعيدة، وقيل من رأى السرطان نال مالاً حراماً.


السفر
يدل في المنام على الكشف عن أخلاق الناس، وإن كان المسافر فقيراً استغنى.
ومن رأى: أنه سافر انتقل من حال إلى حال، وقد يكون الرجوع من السفر توبة، ورجوع من المعاصي أو قضاء الحاجة.
ومن رأى: أنه سافر على قدميه فذلك دين غالب عليه.
ومن رأى: أنه انتقل إلى دار مجهولة فإنه يسافر.
وإن رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو إلى دار مجهولة فهو دليل على موته.


السفينة
هي في المنام نجاة لمن كان في هم أو هول أو مرض أو ضيق أو قحط.
فإن رأى سفينة في البر فهي نجاة، فإن جرها على الأرض فإنه يقود وينافق في الدين، فإن ركبها مع قوم صالحين فإنه يتبع الهدى ويغفر الله تعالى له فإنه خرج منها سعد ونجا من أعدائه.
فإن رأى رجل معزول أنه ركب في السفينة فإنه يلي ولاية من جهة أحد الملوك، ويكون مبلغ ولايته على قدر أحكام السفينة وسعتها، وبعد السفينة من البر، ومن كان بعرض هلاك ورأى أنه راكب في سفينة فيأتيه الفرج والنجاة، فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح، فإن السلطان يغضب عليه إن كان والياً.


السقف
هو في المنام رجل رفيع القدر.
فإن رأى سقفاً يكاد يهبط عليه ناله خوف من رجل رفيع القدر، فإن انكسر الجذع فهو موت صاحب الدار بآفة تتنزل به.
ومن رأى: أن سقف بيته يقطر منه ماء فإنه يكاد يحدث فيه على ميت، أو على مريض.
ومن رأى: أنه فوق سقفه، ويريد النزول منه ولا يستطيع فإنه يحبس.
ومن رأى: سقفاً خر عليه أصابه عذاب.
ومن رأى: الكواكب تحت سقفه خرب سقفه.


السقوط
إذا كان السقوط في المنام من أعلى إلى أسفل فإنه يدل على انتقال الأحوال من خير إلى شر أو من زوجة إلى غيرها أو من صنعة إلى صنعة أو من بلد إلى بلد أو من مذهب إلى مذهب، فإن كان الذي نزل في المنام مأكولاً طيباً أو قوماً صالحين دل ذلك على حسن الحال، وإن نزل في المنام إلى خربة أو حيوان كاسر دل على سوء العاقبة. وربما دل على الشح والبخل بما عنده من المال، قال تعالى: " وما يغني عنه ماله إذا تردى ". ومن سقط من ظهر بيت، فانكسرت يده أو رجله، أصابه بلاء في نفسه أو ماله أو صديقه أو ناله من السلطان مكروه.


سقوط الأسنان
يدل في المنام على طول عمره دون نظرائه في السن.
فإن رأى أن جميع أسنانه سقطت فإنه يعيش عيشاً طويلاً.
وإن رأى أن جميع أسنانه سقطت ولم يعد يراها، فإن أهل بيته يموتون قبله، أو يمرضون.
ومن رأى: أن أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير إليه، وإن سقطت في حجره فهو ولد ذكر، وإن سقطت إلى الأرض فهي مصيبة الموت.
ومن رأى: أن أسنانه السفلى سقطت فإنه يصيب وجعاً وألماً وهماً وغماً، ومن كان عليه دين إذا سقطت أسنانه في المنام، فإن ذلك يدل على أنه يقضي دينه.


السكر
هو في المنام يدل على الأفراح والشفاء من الأمراض وزوال الهموم والأنكاد وبلوغ الآمال، فإن دل على الزوجة كانت جليلة مليحة، وإن دل على الولد كان جليلاً ذكياً عالماً يشارك كل ذي فن في فنه، وإن دل على المال كان حلالاً طيباً، وإن دل على العلم كان سليماً من البدعة، والسكر يدل على المال، والسكرة الواحدة قبلة من حبيب أو ولد، والسكر الكثير يدل على القتال والقيل.


السكين
تدل في المنام على خادم المكان، والتصدي لنفع أهله كصاحبه، فحدتها دليل على نفاذ أمره، أو على حركة من دلت عليه، فإن رأت المرأة أن معها سكيناً أو أعطت أحداً من النساء سكيناً دل على حبها لمن هو مشهور من الرجال، فسكين الأقلام كاتب، وسكين الذباح جزار، وسكين الجند قوة وخدمة، والسكين حجة، وقيل من رأى سكيناً فإنه ينال قوة ومالاً على يدي خادم.


السم
هو في المنام مال، فمن رأى أنه شرب السم فانتفخ وتورم فإنه يصيب مالاً بقدر الورم والانتفاخ، وإن لم يدل القيح في التسمم نال كرباً وغماً، والسموم القاتلة في الرؤيا دليل الموت، والسم هم لمن شربه.

السماء
إذا سقط من السماء نار أصاب الناس أمراض وجدري وموت أو غلاء أو أصاب النبات جراد. وربما تدل السماء على السلطان أو قصره، فمن صعد إليها بسلم أو بحبل نال من الملك رفعة، وإن صعد بلا سلم ولا حبل ناله خوف من السلطان وداخله غرور، وإن وصل إلى السماء بلغ غاية الأمر، وإن كان مريضاً في اليقظة ثم لم يعد إلى الأرض هلك من علته. وأما الدنو من السماء، فيدل على القرب من الله تعالى وذلك لأهل الطاعات والأعمال الصالحة. وربما دل ذلك على القرب من الإمام والسلطان والعالم والوالد والزوج والسيد. وربما دل السقوط من السماء إلى الأرض على هلاك السلطان إن كان مريضاً، وسقوط السماء قد يدل على الأرض المجدبة، والعرب تسمي المطر سماء لنزوله من السماء، وإذا سقطت السماء على إنسان وكان مريضاً في اليقظة مات، ومن صعد إلى السماء فدخلها نال الشهادة وفاز بكرامة الله، والسماء الدنيا موضع القمر، والقمر في التأويل الوزير.


السمك
هو في المنام إذا عرف عدده فهو نساء، وإن لم يعرف عدده فهو مال وغنائم، أما الحوت فهو وزير الملك، وإن البحر ملك والسمك جند الملك، فإن كان السمك حياً طرياً دل على الجارية البكر.


السمن
هو في المنام علم نافع، ومن حملت من النساء سمناً مكر بها، والسمن دال على الفقه والقرآن لأهله، وعلم الدواء لنفعه وشفائه، وعلى المال والغلات والأرباح والخصب والرخاء، وعلى الصحة لمن هو في سقم إن أكله.


السواك
من رأى في المنام أنه يستاك فإنه يقيم سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم على قدر استياكه، ويكون محسناً إلى أقاربه، متحملاً لمئونتهم.


سور القرآن الكريم
تدل قراءتها في المنام على موت المريض، والسورة ولد أو زوجة أو دراهم أو دنانير على قدر عددها.


السوق
يدل في الرؤيا على المسجد، كما يدل المسجد على السوق، وقد يدل على الحرب الذي يربح فيه قوم ويخسر قوم، وقد سمى الله تعالى الجهاد تجارة في قوله تعالى: " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم " .


السيف
هو في المنام ولد وسلطان، فمن رأى أنه تقلد سيفاً فقد تقلد ولاية كبيرة.
ومن رأى: أنه استثقل السيف وجره على الأرض فإنه يضعف عن ولايته.
فإن رأى أن الحمائل انقطعت فإنه يعزل عن ولايته، والحمائل فيها جمال ولايته.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق